Sunday, March 31, 2019

‪[الجزائر] 🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤 🌤إشراقة الإثنين...‬

Lux Nexus shared a post with الجزائر
Lux Nexus:
🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤🌤

🌤إشراقة الإثنين🌤

🌻٢٥ / ٧ / ١٤٤٠🌻

🌴اختيار الصديق الصالح وصية رب العالمين🌴:
قال الله تعالى: 💎{ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ}💎 [الزخرف: 67].

🌿قال الإمام ابن كثير (رحمه الله):
" قوله تعالى:{ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ} أي: كل صداقةٍ وصحابةٍ لغير الله فإنها تنقلب يوم القيامة عداوةً إلا ما كان لله عز وجل؛ فإنه دائم بدوامه ".

🌿روى عبدالرزاق بن همام عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، في قوله تعالى: ﴿ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴾ [الزخرف: 67].
🌿قال: 🌿"خليلان مؤمنان، وخليلان كافران، فمات أحد المؤمنيْن فقال: يا رب، إن فلانًا كان يأمرني بطاعتك وطاعة رسولك، ويأمرني بالخير، وينهاني عن الشر، ويخبرني أني ملاقيك، يا رب، فلا تضلَّه بعدي، واهدِه كما هديتني، وأكرمه كما أكرمتني، فإذا مات خليله المؤمن جمع بينهما، فيقول: ليُثْنِ أحدكما على صاحبه، فيقول: يا رب، إنه كان يأمرني بطاعتك وطاعة رسولك، ويأمرني بالخير، وينهاني عن الشر، ويخبرني أني ملاقيك، فيقول: نِعم الخليل، ونعم الأخ، ونعم الصاحب، قال: ويموت أحد الكافريْن فيقول: يا رب، إن فلانًا كان ينهاني عن طاعتك وطاعة رسولك، ويأمرني بالشر، وينهاني عن الخير، ويخبرني أني غير ملاقيك، فيقول: بئس الأخ، وبئس الخليل، وبئس الصاحب " .

🌿روى أحمد عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((المرء (يعني الإنسان) على دِين (عادة صاحبه وطريقته) خليله (صاحبه)، فلينظر (يتأمل ويتدبر) أحدكم من يخالل)).

🌿روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تصاحب إلا مؤمنًا، ولا يأكل طعامك إلا تقي))

🌻أسعد الله حياتكم بصداقة الأخيار🌻

View post
You can change notification settings for this community using preferences.
Mute Lux Nexus to stop receiving notifications from her. This notification was sent to sanaa.ahardane@gmail.com. Go to your notification delivery settings to update your address. Unsubscribe from these emails.
Google LLC, 1600 Amphitheatre Pkwy, Mountain View, CA 94043 USA

No comments:

Post a Comment